بطاقات ائتمان

مئة مليون محل بالعالم تستقبل بطاقات ائتمان البنوك السعودية

Resize17

كشفت ندوة نظمتها غرفة جدة التي عقدت، اليوم، عن وجود أكثر من مائة مليون محل تجاري حول العالم تستقبل بطاقات الائتمان الصادرة من البنوك السعودية، مؤكدة أن الضوابط الجديدة وآلية الحسم الشهري للأفراد والمنشآت الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي تتوافق مع الممارسات الدولية وتحافظ على أعلى درجات الوضوح والإفصاح والشفافية.

ودشن نائب الأمين العام لغرفة جدة المهندس محيي الدين حكمي الندوة التي نظمتها لجنة الأوراق المالية بقاعة صالح التركي بالدور الحادي عشر بالمقر الرئيس للغرفة.

واستعرض أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية الدكتور طلعت حافظ؛ مميزات الضوابط الجديدة لبطاقات الائتمان، فيما شدد نائب أول الرئيس بالبنك الأهلي التجاري وائل عبد العاطي على ضرورة توعية قطاع الأعمال والمجتمع عن البطاقات وأنواعها وأهميتها.

وأكد رئيس لجنة الأوراق المالية محمد حسن ربيع النفيعي على ضرورة التعامل مع البطاقات باعتبار أنها لم تعد وسيلة تكميلية للمستهلك.

وقال “حافظ”: “الضوابط الجديدة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي حول البطاقات الائتمانية جاءت لتحل مكان الضوابط السابقة التي صدرت عام 2008م، مواكبة مع التطورات العالمية وبهدف تحقيق أفضل الممارسات، حيث ركزت على مبدأ الشفافية والافصاح حتى يكون العميل على دراية تامة عن المنتج؛ لأن أي منتج له سلبيات وإيجابيات وبالتالي ينطبق هذا المعيار أو هذا المفهوم على بطاقات الائتمان”.

وأضاف: “مائة مليون محل تجاري وخدمي على مستوى العالم تقبل البطاقات الائتمانية السعودية، سواء في حجز الفنادق والطيران والمشتروات في المملكة أو خارجها، مؤكداً أن الوضوح والافصاح والشفافية أمران مهمان، لاسيما أن البطاقات الائتمانية منتج دولي في الأساس”.

وأردف: “كان من الواجب أن يكون هناك توافق (100%) مع الممارسات الدولية، علماً بأن المملكة تملك اقتصاداً منفتحاً على العالم، وتُعد من مجموعة دول العشرين، بل هي الدولة العربية الوحيدة المنضمة لهذه المجموعة، إضافةً إلى تطور النظام المصرفي السعودي الذي يوازي الأنظمة العالمية المتقدمة، وبالتالي فإن هذه الاعتبارات مع بعضها البعض يلزمنا أن نكون متطورين ومواكبين لكل جديد على مستوى العالم”.

وتابع: “طريقة الاحتساب تتساوى وتتناغم وتحاكي الطرق الدولية وبالتالي لا يجد العميل فرقاً بين بطاقة من داخل المملكة أو من خارج المملكة، وقد ركزت الضوابط الجديدة على أسلوب الاحتساب وأن يكون العميل على دراية تامة به، وكذلك الحد الأدنى للبطاقة والدفع الشهري وما له وما عليه”.

وأشار “حافظ” إلى أن هذه الضوابط خرجت بشيء جميل ولصالح الجميع سواء مصدري هذه البطاقة من بنوك وغيرها، أو المستفيدين من البطاقة.

وحول دور البنوك في صناعة الثقافة المصرفية لدى الأفراد ورفع الوعي تجاه القضايا المستجدة المتصلة بالقطاع المصرفي وبالثقافة المالية بشكل عام، قال “عبد المعطي”: “دور البنوك في توعية العملاء يعد كبيراً ومهماً، لكن قبل التفكير في توعية العملاء لا بد من توعية وتثقيف الموظفين في البنوك بشكل جيد، وتدريبهم يسمح لهم أن يعاملوا العملاء بشفافية ووضوح من خلال استفساراتهم وأسالتهم عن خدمات ومشكلات البطاقات”.

وأضاف: “الضوابط الجديدة تركز بشكل دقيق على أهمية الشفافية والوضوح بين المصارف والعملاء، حيث يقع على عاتق موظفي المصارف أهمية الشفافية مع العملاء، عبر توعيتهم بأهمية الضوابط، وأن يحرص العملاء على قراءتها وفهمها، وكذلك تحديد البنود للعملاء بشكل جيد”.

بدوره؛ قال نائب الأمين العام لغرفة جدة المهندس محي الدين حكمي: “الندوة تأتي في إطار البرنامج التوعوي والتثقيفي الذي تتبناه غرفة جدة بهدف رفع مستوى الوعي المالي عند مجتمع الأعمال، ونؤكد أهمية استفادة الأفراد والمؤسسات والمنشآت الصغيرة والناشئة من هذه الفعاليات التي تهدف إلى ترسيخ مبدأ الشفافية وحماية حقوق العميل وتوضيح ما له وما عليه من مسؤوليات حتى لا يقع ضحية لعدم وضوح في الشروط مما قد يحمله مسؤوليات قانونية ومالية لا يستطيع الوفاء بها”.

و لقد شدد رئيس لجنة الأوراق المالية محمد حسن ربيع النفيعي على ان بطاقات الائتمان لم تعد وسيلة تكميلية للمستهلك ولكنها أصبحت عنصراً أساسياً في التعاملات الفردية لما تتميز به من سهولة التعامل الداخلي والخارجي، حيث تمثل وعاء استثماري متميز للبنوك لسهولة الدوران السريع لرأس المال بعائد جيد.

وفي تصريحه, قال “النفيعي”: “لقد حرصت الغرفة على التعريف الشامل بمفهوم البطاقات والتكاليف الفعلية لها وقيمة هذا المنتج وإيجابيات وسلبياته حتى يكون أداة نمو”.

 

Most Popular

compareit4me.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على compareit4me.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 compareit4me.com. جميع الحقوق محفوظة.

إلى الاعلى