أخبار بنوك السعودية

بنوك السعودية: مؤشراتنا القوية تعزز التصنيف المالي:

Resize22

استبعدت المصارف السعودية تأثر الاعتمادات المصرفية التي تطلبها السعودية، بنتائج التصنيف الائتماني السيادي الائتماني للمملكة أو لغيرها، فيما أشار خبير اقتصادي إلى وجود وفرة نقدية في الحكومة، التي يمكن لها إصدار السندات والاقتراض من السوق الداخلية، أو من خلال السحب من الاحتياط الكبير.

وقال المتحدث باسم المصارف السعودية طلعت حافظ : “ليس بالضرورة يعكس الواقع الحقيقي والدقيق للحالة الائتمانية للبلد محل التقييم، وهذا ما حصل بالفعل عندما خفضت – للأسف الشديد – وكالة «ستاندرد آند بورز» في تقييمها الأخير الائتماني السيادي للمملكة بالعملة المحلية والأجنبية، من «-AA» ونظرة مستقبلية إيجابية مستقرة، إلى «+A» ونظرة مستقبلية سلبية؛ كونها لم تعتمد في تقييمها على عوامل وعناصر اقتصادية ومالية مستدامة”، بحسب صحيفة الحياة.

وأضاف حافظ: «جنحت الوكالة في تقييمها إلى التركيز والاعتماد على عوامل اقتصادية وقتية لا تتسم بالديمومة، مثل التغير الذي طرأ على أسعار النفط العالمية، فالمتعاملون مع المملكة، سواءً من مستثمرين محليين أو أجانب هم بالنهاية الحكم النهائي على قوة المملكة الائتمانية وقدرتها، باعتبارهم يدركون تماماً حقيقة وواقع الاقتصاد السعودي، من خلال المعايشة الحقيقية لواقع السعودية، وليس بناء على نتائج تقرير ائتماني بعيدة عن الواقع”.

في المقابل، وصف عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ تصنيف وكالة «موديز» بـ«الواقعية»، وزاد: «منحتْ شركة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني السعودية مركزاً سيادياً مع إبقاء النظرة المستقبلية مستقرة، لاسيما أن تصنيفها «تعاقدي» مع وزارة المالية، بخلاف وكالة «ستاندر آند بورز»، والتي ليس لها تعاقد مع وزارة المالية السعودية، ومن ثم لم تطَّلع على المعلومات التفصيلية كاملة. وفي حين أن وكالة «موديز» اطلعت على التفاصيل كافة، لذا فإن تقريرها واقعي، في ظل وفرة نقدية في النظام النقدي، خصوصاً أن الحكومة يمكن لها من إصدار السندات والاقتراض من السوق الداخلية، أو من خلال السحب من الاحتياط الكبير.

وأشار الشيخ إلى أن الدولة «متجهة إلى ترشيد الإنفاق، وإلى المزيد من الإصلاحات المستقبلية الاقتصادية؛ لمعالجة وضع السياسة المالية المستقبلية، إذا ما بقت أسعار النفط على ما هي عليه»، لافتاً إلى أن منهجية «ستاندرد آند بور» في التصنيف تركز على الميزان المالي للدولة، مع أخذ الاعتبارات الاقتصادية الأخرى عند إجرائها التصنيف السيادي للدول. ولكن بمستوى أقل».

Most Popular

compareit4me.com منطقة حرة ذ.م.م، برج الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات المُدرجة على compareit4me.com مزودة لغرض التوضيح فقط. الأسعار و النسب قابلة للتغير بناءً على وضعك الراهن. يجب عليك التحدث إلى اختصاصي قبل أخذ اي شكل من أشكال التمويل.

الآثار المترتبه في حالة عدم الدفع: في حال عدم قدرتك سداد المبلغ الذي يتوجب عليك، يحق للبنك الذي قد تعاملت معه برفع إدعاء عليك مما قد يؤثر سلبياً في المستقبل إذا أردت الإقتراض من بنك آخر في في دولة الإمارات.

منزلك قد يكون عِرضه للإسترجاع إذا لم تقم بالإلتزام بالدفعات المترتبه عليك من قبل البنك.

© 2017 compareit4me.com. جميع الحقوق محفوظة.

إلى الاعلى